ads980-90 after header
الإشهار 1

نور الدين بن قدور يقرأ “مستقبل التـنمية في الخِطابِ الفلسفي المغاربي…

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الإشهار 2

 

الكتاب كما يقدمه كاتبه، الدكتور نور الدين بن قدور، هو دراسة استشرافية كون التنمية تفكير في المستقبل، وقضاياها معيارية قيمية تدرس ما ينبغي أن يكون عليه المجتمع في شتى المجالات، الاقتصادية، والاجتماعية، والدينية والثقافية، فهي ليست مجرد مخططات اقتصادية ولا تقتصر على إحداث نمو في قطاع ما، ولا تنحصر، فقط، في زيادة الدخل القومي، إنما هي قبل كل شيء عملية تفكير فلسفي تهدف إلى تغيير الإنسان لذلك فهي بحاجة إلى قيادات فكرية ونخب اجتماعية لها رؤية واضحة في أمور الرقي الحضاري، تكون على استعداد للتضحية بامتيازاتها الآنية لتأمين مستقبل أفضل للمجتمع. في هذا السياق، ومن أجل فهم علاقة الفلسفة بالتنمية، في الفضاء المغاربي، صدر عن دار عالم الكتب الحديث-الأردن، هذا العام كتاب تحت عنوان “مستقبل التـنمية في الخِطابِ الفلسفي الـمـغاربي الـمعاصــر دراسة استشرافية” للباحث الجزائري نور الدين بن قدور. الكتاب يحتوي على مقدمة وثلاثة فصول، كل فصل يتضمن ثلاثة مباحث، مقسمة كالتالي: الفصل الأول يبحث في (التنمية: الماهية والبعد الاشكالي)، يرصد شبكة من المفاهيم، وأهم التصورات الخاصة بمفهوم التنمية. أما المبحث الأول فهو حول: الماهية والواقع، والمبحث الثاني فهو حول المجتمعات المغاربية واشكالية التنمية-مشكلة البيئة-تطرقنا فيه الى مشكلة البيئة السياسية والاجتماعية، والاقتصادية، والدينية والايديولوجية التي أعاقت بناء مشروع المغرب الكبير. المبحث الثالث: خطاب التنمية واشكالية التعدد والتنوع: تناول مشكلة القبيلة في المجتمعات المغاربية، وتأثيرها السلبي على التنمية. الفصل الثاني: التنمية في الخطاب المغاربي المعاصر: المبحث الأول (مشروع المفكر الجزائري عبد الله شريط)

والمبحث الثاني (مشروع المفكر المغربي عبد الله العروي).

المبحث الثالث: مستقبل التنمية في الخطاب الفلسفي المغاربي (نظرة استشرافية). الفصل الثالث: نقد خطاب التنمية وآفاق التجاوز، حيث تناول بالنقد والمقارنة مشروعي المفكرين شريط والعروي. المبحث الثاني: التنظير المستقبلي، حيث يؤكد الباحث من خلاله على ضرورة التكتل بين الشعوب المغاربية كشرط لتحقيق ونجاح فلسفة التنمية.

أما المبحث الأخير: تجارب إسلامية ناجحة في التنمية فقد استعرض تجربة ماليزيا في التنمية.

والباحث الدكتور نور الدين بن قدور، أستاذ جامعي، وعضو الهيئة العلمية الاستشارية في مجلة “دراسات” العلمية المحكّمة التي يصدرها مخبر الدراسات الصحراوية بجامعة محمد طاهري – بشار. أنجز مذكرة الماجستير حول “مستقبل الفلسفة في العالم العربي ودورها في التنمية” 15يناير 2012 بجامعة وهران2، وأطروحة الدكتوراه حول “مستقبل التنمية في الخطاب الفلسفي المغاربي المعاصر” 02ماي 2017بجامعة وهران 2. شارك في عدد من الملتقيات والندوات العلمية، المحلية والأممية، حول تعليمية الفلسفة، وتعليمية النص الفلسفي، وموضوعات أخرى ذات صلة بالإعلام المعاصر، والدين والثقافة وفلسفة الجمال والحداثة والعولمة والتراث. نشرت له عدة مقالات ودراسات، كما أصدر كتاب “محاضرات في الفكر العربي الحديث والمعاصر” عن دار كنوز الحكمة_الجزائر_2018؛ وكتاب “الفلسفة والتنمية في العالم العربي المعاصر: هل من مقاربة”؟ عن دار ألفا للنشر والتوزيع-قسنطينة (الجزائر) 2022.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5