ads980-90 after header
الإشهار 1

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يصدر: “أرسم الإلغاء.. من أجل مغرب بدون إعدام”

و م ع

الإشهار 2

صدر، حديثا، ضمن منشورات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كتيب تحت عنوان “أرسم الإلغاء.. من أجل مغرب بدون إعدام.”

ويضم هذا الإصدار، الذي يقع في 76 صفحة من الحجم المتوسط، مجموعة من الرسومات التي أبدعها طلاب المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء في ورشة للمدرسة، أشرفت عليها الفنانة نرجس الجباري، عبروا فيها عن آرائهم وطرحوا تساؤلاتهم وأطلقوا العنان لمخيلتهم للتعبير عن مواقفهم من قضية عقوبة الإعدام.

وفي تقديم هذا الكتيب قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إنه غالبا ما ينجح الفن في محاكاة الخيال والحرية، كما أنه يشكل وسيلة مذهلة للتعبير والتعبئة.

وأضافت أن الفن ليس أداة للإدماج فقط، بل هو كذلك وسيلة للتواصل، من خلال لغة قادرة على ربط الأفراد ببعضهم البعض، بغض النظر عن ثقافتهم أو انتمائهم الاجتماعي، وهو، أيضا، أداة تعليمية مذهلة تتيح للأطفال والشباب إمكانية التعبير عن مشاعرهم وآرائهم.

وذكرت، في نفس السياق، أن هذا الكتيب يقدم تجربة غنية ومفعمة بالأمل تتمثل في ورشات للتعبير الفني حول قضية الحق في الحياة من إبداع أطفال وشباب، مشيرة إلى أن هذه الأعمال هي تعبير عن هذه التجربة الغنية والحبلى بالحقائق.

وأبرزت بوعياش أن الفكرة كانت متواضعة وطموحة في آن واحد، قائمة على إشراك الأطفال والشباب والمؤطرين البيداغوجيين والفنانين في مشروع يحمل حسا مدنيا، يسائل مخيالهم وروحهم النقدية، ويدعوهم للتساؤل من خلال تزويدهم بالمعلومات وسبل التفكير لتوسيع آفاق فهم قضية مجتمعية مثل قضية عقوبة الإعدام.

وتمنح هذه الأعمال المقترحة الفرصة للتذكير، من خلال بعض الاقتباسات، بالمكانة الراجحة الممنوحة لحماية الحق في الحياة في الدستور، واتساق موقف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، ومكانة مسألة إلغاء عقوبة الإعدام في القانون الدولي.

وشارك في رسومات الكتيب طلبة المدرسة العليا للفنون التشكيلية بالدار البيضاء، وتلميذات وتلاميذ المديرية الإقليمية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء وتلميذات وتلاميذ المديرية الإقليمية بالرباط.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعتبر عقوبة الإعدام من الانتهاكات الخطيرة للحق في الحياة، هذا الحق الأصيل والأسمى والمطلق الذي لا يكون بدونه أي حق أو حرية أو عدالة. ويعتبر المجلس أن من شأن إلغاء عقوبة الإعدام حماية أول حق من الحقوق الإنسانية.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5