ads980-90 after header
الإشهار 1

النساء البرلمانيات: إصدار جديد للخبير في القانون الدستوري بنيونس المرزوقي

الإشهار 2

صدر للأستاذ الباحث والخبير في القانون الدستوري والعلاقات الدولية الأستاذ بنيونس المرزوقي، كتيب “موسوم ب”النساء البرلمانيات: التاريخ، الحصية والآفاق”.

الكتاب الصادر ضمن منشورات جمعية سمسم، ضمن مشروعها “نوابك”، ويقع في 146 صفحة، يندرج ضمن مشروع للجمعية يدخل في إطار برنامج دعم أداء تمثيلية النساء داخل مجلس النواب.

والكتاب، دراسة لمشاركة النساء البرلمانيات في المغرب، منذ انتخاب أول امراتين في البرلمان المغربي سنة 1993 إلى الآن، توفر معطيات دقيقة حول أداء النساء البرلمانيات، وتفتح النقاش حول دورهن في الحياة السياسية، وصناعة القرار في المغرب.

وجاء في تقديم الكتاب: ”

“ما بين الانتخابات التشريعية لسنة 1993، التي عرفت بلوغ أول سيدتين منتخبتين ٌ البرلمان المغربي والانتخابات التشريعية لسنة 2021 قطعتها كثيرة ٌ، أشواط النساء، ومناصري القضية النسائية، في نضالهن من أجل مشاركة سياسية حقيقية في بالدنا، أبرز محطاتها كان هو اعتماد أسلوب الاقتراع اللائحي بالتمثيل النسبي وتخصيص لائحة وطنية للنساء سنة 2002 .

النساء البرلمانيات -المرزوقي – جمعية سمسم-مشاركة مواطنة

وإذا كان أغلب المتتبعين، ال يختلف على دور هذه الإجراءات فيرفع تمثيلية النساء داخل قبة البرلمان، فإن تقييم نتائجها بعد قرابة العقدين على التنزيل أمر ضروري وواجب خصوصا على إثر التعديلات الأخيرة للقوانين الانتخابية. فالنصوص القانونية والإجراءات المترتبة عنها صالحة مادامت ملاءمة للسياق، تخدم متطلباته وتملأ فراغاته وتدفع بنا جميعا نحو الأمام. ولا يتسنى ذلك إلا من خلال التقييم والدرس.

من هذا المنطلق قررت جمعية سمسم مشاركة مواطنة، ومن خلال مشروعها “نوابك”، وفي إطار برنامج دعم أداء تمثيلية النساء داخل مجلس النواب إنجاز هذه الدراسة التي بين أيديكم.

توفر هذه الوثيقة معطيات دقيقة حول أداء النساء البرلمانيات، وتفتح النقاش حول دورهن في الحياة السياسية، وصناعة القرار في المغرب.

وهي كذلك أرضية للترافع من أجل دعوة الهيئات السياسية المعنية إلى الرفع من تمثيلية النساء خلال الانتخابات التشريعية المقبلة وإتاحة الفرصة لهن في الدوائر المحلية من أجل تمكين سياس ي حقيقي وعميق للنساء في المغرب.”


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5