ads980-90 after header
الإشهار 1

عزيز إدامين يكتب عن إلزام الصحافيين بالتزام مكتوب: “عسكرة الصحافيين بأفكار سلطوية”

عزيز إدامين

الإشهار 2

مثل مغربي عريق يقول “أش كتعرف في العلم، قاليه نزيد فيه أو مولاي” ..

حال الشروط التي يطلبها المجلس الوطني للصحافة للراغبين في الحصول على البطاقة المهنية…

موضوع قانون الصحافة والنشر وهيئة الضبط الذاتي ومسار إحداث مجلس الصحافة كلها كانت من اهتماماتنا من سنوات، باعتبار ان الصحافة والاعلام مشروع مجتمعي يتجاوز فقط المعنيين المباشرين…

وأنا أعود لمئات المذكرات والندوات والدراسات واللقاءات ووو..وأصطدم بهذا الشرط المتعلق بالتوقيع على التزام مكتوب (الشرط السادس.)

التزام مكتوب بماذا؟ باحترام القوانين والتشريعات والنصوص التنظيمية..

أولا؛  تظهر سوء النية عند واضعي هذا الشرط، لانهم ينطلقون من قاعدة أن كل الصحفيين يخرقون القانون إلا أن يثبت العكس.

ثانيا؛ احترام القانون والتشريعات والنصوص التنظيمية هي ملزمة بقوة الدستور والقانون وليس بالتزام يكتبه ويوقعه الصحفي.

هذا الشرط غير ذي معنى وغير ذي موضوع، لكون القانون أسمى وقاعدة ملزمة وعامة ومجردة (درس السنة أولى قانون) على كل الصحفيين، سواء كتبوا الالتزام أم لم يكتبوه.

التزام مكتوب بماذا؟ بميثاق أخلاقيات المهنة ..

ميثاق أخلاقيات المهنة منصوص عليه قانونيا، ومنشور في الجريدة الرسمية، وبالتالي فهوم ملزم أيضا بقوة القانون …

التزام مكتوب بماذا؟ النظام الداخلي للمجلس، والأنظمة الأخرى التي يضعها..

“حبااااس المرقة هنا …. بلاتي بلاتي”…..

النظام الداخلي هو شأن داخلي للمجلس، ولا علاقة للصحفيين به، قد تكون بعض المواد المتعلقة بمسطرة وضع شكاية أو تقدم بطلب أو غيرها في علاقة الصحفي بالمجلس، ولكن مع ذلك يبقى شأنا داخليا للمؤسسة…

نضع افتراضا معينا، أن المجلس استدعى صحافيا للاستماع إليه في قضية ما، ولم يستجب.

ما العمل؟

هل سوف يتم سحب بطاقته المهنية لكونه أخل بالالتزام المكتوب؟

أم أنه سيعتبر، وفق القواعد العامة، أنه تخلى عن الدفاع أو الإدلاء بإفادته، وبالتالي سلك المسطرة المنصوص عليها في القانون الداخلي؟

ما المقصود بالأنظمة الأخرى؟

ما طبيتعها؟

وما ماهيتها؟

هل تدخل فيها أيضا آراء وتقديرات المجلس في قضايا معينة أم أنها كل شيء؟

مع العلم أن ما يربط الصحافي بالمجلس هو مدونة الصحافة والنشر وفقط …

ولا يمكن دستوريا ولا أخلاقيا أن تنشأ حقوق وواجب ب”الأنظمة الأخرى”، الحقوق والواجبات تنشأ بقانون صادر عن البرلمان…

الأنظمة الأخرى وهذا الالتزام، شبيه بالقانون السلطوي “كل ما من شأنه”..

صراحة أن مجلس الصحافة كما يقول المثل المغربي ” مالو طاح، خرج من الخيمة عوج”، وما كنت أن أضيع عليه هذه التدوينة، ولكن الذي حز في نفسي هو :

مئات  الصحفيين الذين كتبوا الالتزام موضوع التدوينة، وشاركوا في هذه الفضيحة وصمتوا عليها…

التنظيم الذاتي للمهنة هو للضبط والتأطير، وليس للعسكرة ….


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5