ads980-90 after header
الإشهار 1

كوفيد 19:  89 إصابة جديدة بالمغرب وإجمالي الحالات يرتفع إلى 6741 حالة

الإشهار 2

تم تسجيل 89 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد بنالغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية، إلى حدود الساعة الرابعة من زوال اليوم السبت، ليرتفع إجمالي لترتفع الحالات المصابة بالمملكة إلى 6741 حالة، حسب ما أفاده مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي خلال التصريح اليومي للوزارة المتعلق بالحالة الوبائية في المغرب.

وأضاف اليوبي أن عدد حالات الوفاة ارتفع خلال الساعات ال24 الأخيرة إلى 192 بعد تسجيل حالتين جديدتين، مشيرا إلى أن نسبة الإماتة انخفضت إلى 2,8 في المائة.

وأشار إلى تماثل 87 حالة تمثلت للشفاء من مرض فيروس كورونا المستجد بالمغرب خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 3487 حالة، مسجلا أن نسبة التعافي تواصل الارتفاع حيث وصلت اليوم إلى 51.7 في المائة، كما يستمر الفارق بين الحالات التي تماثلت للشفاء والحالات النشيطة التي لا زالت قيد التتبع والعلاج التي وصلت اليوم إلى 3062 حالة

وبلغ إجمالي الحالات المستبعد منذ ظهور الفيروس في المغرب 78 ألفا و263، بعدما أثبتت التحاليل المخبرية خلال ال24 ساعة الماضية استبعاد 3299 حالة.

وأوضح أن الحالات الجديدة سجلت أكثر من نصفها بجهة الدار البيضاء – سطات، وعدد آخر بدرجة أولى بجهتي مراكش – آسفي وفاس – مكناس، ثم بكل من جهات طنجة – تطوان – الحسيمة ودرعة – تافيلالت والجهة الشرقية وبني ملال – خنيفرة .

وابرز أن هناك جهات لم تسجل أي حالة إصابة تتمثل في الرباط – سلا- القنيطرة وسوس – ماسة وكلميم – واد نون والعيون – الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، مشيرا إلى أن جهات أخرى سجلت في الأيام الأخيرة إلا حالة أو لم تسجل حالات كما هو الحال بجهة درعة تافيلات والجهة الشرقية وجهة بني ملال خنيفرة على الرغم من أنها سجلت اليوم حالات (حالة واحدة لكل من درعة تافيلالت والجهة الشرقية، وحالتين لبني خنيفرة.)

وأوضح أن الحالات المؤكدة الجديدة لا زالت تسجل أغلبها ضمن عملية الكشف لدى المخالطين حيث أن 76 من ضمن 89 حالة تم اكتشافها عن طريق هذه العملية أي بنسبة 86 في المئة، علما أنه منذ بداية الوباء تم القيام بالتكفل الصحي والتتبع لـ37 ألف و417 مخالطا.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي لمجموع الحالات المؤكد بالمغرب، أوضح السيد اليوبي أن أعلى نسبة هي التي سجلت بجهة الدار البيضاء- سطات الجهة بما يقارب 29 في المائة، تليها جهة مراكش-آسفي، ثم جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس (تقريبا في نفس المستوى)، وتأتي بعدها جهتين في نفس المستوى تقريبا هما الرباط- سلا- القنيطرة ودرعة-تافيلالت، ثم باقي الجهات.

وفي ما يخص التوزيع حسب الجنس، يقول المسؤول، فقد صار التوزيع ذكور/إناث هو 1.4 يعني تقريبا لكل ثلاثة ذكور مصابين هناك اثنين من الإناث.

وبالنسبة للسن، يضيف السيد اليوبي، فإنه لا زال يلاحظ أن الفئتين العمريتين 25-40 سنة و40-65 سنة هما الفئتان اللتان سجلت بهما أكبر نسب من الحالات بـ35.5 و33.7 في المائة على التوالي، مشيرا إلى أن معدل العمر للحالات المؤكدة هو في حدود 37 سنة.

وبخصوص النسبة المئوية للحالات التي لا تظهر عليها حالات المرض، يشير المسؤول، فإن هذا المعدل لا زال في الارتفاع تدريجيا وبصفة مستمرة بحيث وصل خلال هذا الأسبوع إلى 61 في المائة.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5