ads980-90 after header
الإشهار 1

بينما يظل أردوغان يردد “إسرائيل دولة إرهابية محتلة”: هذا هو حجم المبادلات التجارية بيتن تركيا وإسرائيل

الإشهار 2

تخطى حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل مبلغ الـ 4 مليار دولار، وهو ما جعلها تستمر في الريادة على مستوى كل الدول الإسلامية، حسب ما كشفت عنه بيانات إسرائيلية.

ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانات نقلا عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، جاء فيها أن “تركيا تستورد من إسرائيل بقيمة 1410 مليون دولار، وتصدر لها بقيمة 2856 مليون دولار.”

وفي الوقت الذي يستمر فيه الرئيس التركي طيب رجب أردوغان في ترديد وصفه إسرائيل بالدولة الإرهابية المحتلة،  فإن حجم التجارة الخارجية مع إسرائيل ازداد بنسبة 14 بالمائة في عهده، خصوصا خلال السنوات القليلة الماضية.

إلى ذلك، بلغت الصادرات الإسرائيلية نحو تركيا خلال 2017 ما قيمته 1.4 مليار دولار، في مقابل واردات إسرائيلية من تركيا بحوالي 2.9 مليار دولار. وهي في اتجاهي الصادرات والواردات، تزيد عن 4 بلايين دولار وتتجاوز كثيرًا دولًا أخرى مثل، أذربيجان ونيجيريا ومصر وأندونيسيا والأردن التي تأتي بعد تركيا في حجم الصادرات الإسرائيلية لها.

وتصدرت تركيا قائمة الدول الإسلامية في حجم الواردات الإسرائيلية، وتليها الأردن ثم مصر..

وشهدت حركة التجارة بين إسرائيل وتركيا تعزيزًا إجرائيًا، بوصول ملحق تجاري تركي جديد لإسرائيل، بعد أن كان هذا المنصب شاغرًا لسنوات، في السفارة التركية.

وتعتبر تركيا أكبر ناقل للمسافرين الإسرائيليين حول العالم، وأواخر عام 2018 وقعت الخطوط الجوية التركية اتفاقية مع أكبر بنوك إسرائيل “Hapoalim” من أجل إصدار بطاقات خصم “IsraCard” رحلات الطيران على خطوطها من وإلى إسرائيل.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5