ads980-90 after header
الإشهار 1

الرميد: فرنسا تصادر حرية المرأة، وأنا مع الحريات الفردية

هشام زهدالي

الإشهار 2

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، إن فرنسا تصادر حرية المرأة، مشبها هذا البلد الأوروبي بحركة طالبان الأفغانية المتشددة.

وجاءت خرجة الوزير الإسلامي، في سياق رده على تعقيبات النواب البرلمانيين بخصوص مسألة الحريات الفردية، أثناء مناقشة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مساء أمس الجمعة.

وقال الرميد: إن “فرنسا هي الوجه الآخر لطالبان”، قبل أن يضيف إنه لكل مجتمع قيَمه الخاصة، التي تؤطر الحريات الفردية، مشيرا إلى تزايد التضييق على النساء المسلمات المحجّبات في فرنسا.

ولم يكتف الرميد عند هذا الحد، بل أراد التدليل على ما ذهب إليه حينما أضاف أن فرنسا تصادر حق المرأة في ممارسة حريتها، وهذا تقييد للحريات”.

إلا أن الرميد لم تفته الفرصة من أن يعبر عن مناصرته للحريات الفردية في المغرب؛ غير أن تلك المناصرة ليست على الإطلاق، وإنما في حدود، بعد أن اتكأ على لازمة “قيم المجتمع.”

قال الرميد: “يجب ألا تكون مطلقة بل في حدود، لأن الحرية الفردية تخضع لمنظومة القيم السائدة في المجتمع”.

وتابع: “المنطقي هو أن تبقى الحريات في حدود، وفق ما تحده منظومة القيم، فحتى في مجتمعات أخرى، ليست حرية التعبير مطلقة، حيث يُمنع الحديث عن موضوع المحرقة، مثلا؛ لأن الأمر يتعلق بتاريخ ومعطيات يحرم الحديث عنها، وأصبحت حرية التعبير في مهب الريح، لأن المجتمع أراد ذلك”.

وبخصوص العلاقات الجنسية الرضائية، عقب الرميد: “الرجل يمكن أن يقيم علاقة مع من يريد، طيب، ولكن تعدد الزواج ممنوع، علما أنه يعطي الحقوق للمرأة، فإذا كانت الزوجة الأولى قابلة، والثانية قابلة، القانون مالو؟”.

الحكومة ليست ملزمة بالتفاعل مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان

وفي سياق علاقات التفاعل بين تقارير المجلس الوطني لحقوق الإنسان والحكومة، اعتبر الرميد أن المجلس، كمؤسسة مستقلة، من حقه أن يبدي أرائه بشأن القوانين، لكن الحكومة ليست ملزمة بالتفاعل معه.

يذكر، أن مصطفى الرميد، كان قد أكد في الجلسة الأولى بمجلس النواب، أن الحريات الفردية في المغرب مضمونة بقوة القانونمشيرا إلى أن “الحريات الفردية في المغرب مضمونة بقوة القانون”، داعيا الأحزاب إلى التقدم بمقترحات قانونية إلى البرلمان والمجتمع تخص هذا الموضوع.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5