ads980-90 after header
الإشهار 1

تطورات قضية الصحراء تعجل بتزيل الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية

إبراهيم أفروخ

الإشهار 2

قالت مصادر خاصة لـ”أضواء ميديا” إن تعليمات صارمة صدرت عن جهات عليا، تحث وزارة الداخلية على متابعة التحضيرات المتعلقة بالملتقى الكبير الذي ستحتضنه مدينة أكادير حول الجهوية المتقدمة المرتقب أن يرأسه الملك محمد السادس منتصف الشهر المقبل.

وكان المجلس الحكومي قد صادق أمس الخميس على قانون يتعلق ب: “رؤساء التمثيليات الإدارية الجهوية القطاعية” و”رؤساء التمثيليات الإدارية الجهوية المشتركة” المحدثين بموجب المرسوم رقم 2.17.618 الصادر في 26 دجنبر 2018 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الإداري.

كما كانت لجنة ملكية استشارية شكلها الملك محمد السادس سنة 2010، برئاسة الدبلوماسي ورجل القانون، عمر عزيمان أسندت لها مهمة الانكباب ودراسة مشروع الجهوية المتقدمة ببلادنا، وبعد انتهاء عملها تم إدراج النظام الجهوي بدستور 2011، ليشمل 16 جهة بالمملكة المغربية وفتح نقاش واسع شاركت فيه كل شرائح المجتمع المغربي.

ومن المرجح أن يعطي الملك محمد السادس الانطلاقة الفعلية لنظام الجهوية المتقدمة بأربع جهات وهي جهة الداخلة واد الذهب والعيون الساقية الحمراء وكلميم واد نون وسوس ماسة درعة، خلال الملتقى الذي سيترأسه بمدينة أكادير الشهر المقبل في انتظار أن يتم التنزيل الجهوي بالجهات الثمانية الأخرى.

وتلعب التطورات التي تعرفها قضية الصحراء دورا أساسيا في الجهود للتسريع بالتنزيل الفعلي للنظام الجهوي بالجهات الجنوبية للمملكة تأسيسا لتطبيق نظام الحكم الذاتي بالصحراء.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5