ads980-90 after header
الإشهار 1

الحبيب حاجي على خلفية الحكم في ملف آيت الجيد: قضاء مرتبك…!

الإشهار 2

دخل الحقوقي، المحامي الحبيب حاجي على خط الحكم الصادر أمن بمحكمة فاس في قضية اغتيال بنعيسى آيت الجيد، بعد أن أكد على أن “هناك قرارا نهائيا حائزا على قوة الشيء المقضي به يدين ثالث الثلاثة الذين اسقطوا الصخرة على رأس بنعيسى، وهو عمر محب بالمساهمة في القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد. الاثنان الاخران هما الكادي وكريول موعا القرار الاخير الذي صدر الاثنين 16.9.2019. فكيف لعمر ان يكون قاتلا نية. والاخران قاتلان دون نية (ضرب وجرح مفضي إلى الموت).”.

وتساءل حاجي في تدوينة له على جداره بموقع فيسبوك: “لماذا عمر محب لوحده يدان بالمساهمة في القتل العمد..؟ ألأنه ينتمي لجماعة العدل و الإحسان؟”، ثم “لماذا الآخرون لا يدانون بالقتل ،وتفصل الأحكام على مقاس مايريدون؟ الأنهم من فصائل أخرى إخوانية توحدت في حزب العدالة و التنمية الذي يمارس تأثيره من داخل الاجهزة الحكومية وغيرها ويضغط إعلاميا بأسلوب وقح ضد متابعة أعضائه؟”.

وكانت قد أصدرت أحكام يوم أمس الإثنين، بالسجن النافذ بملف آيت الجيد ل3 سنوات بالنسبة لتوفيق الكادي وكريول عبد الواحد و3 أشهر لقاسم عبد الكبير وعجيل عبد الكبير.

إلى ذلك، تساءل حاجي في ذات التدوينة، في إيحاء بعدم رضى عن الحكم الصادر: “أهي محاولة تصفية هذه القضية بهذه الطريقة؟ وتضيع الحقيقة. ويضيع طريق العدل. و تتلاشى مسارات دولة القانون وحقوق الانسان ؟ ونبرئ هذا الفصيل من الاغتيال بشكل فج. ونحمله لفصيل لوحده وهو العدل والإحسان.؟”

كما تساءل: “كيف نميز ما كان يدور في ذهن عمر محب وما كان يدور في ذهم الكادي وكريول ومن معهم وهم قاموا بنفس الفعل.”

كتب: “أحمل صخرة كبيرة وإسقاطها في اتجاه الرأس ضرب وجرح فقط أفضى إلى الموت؟ هل القول : ً ها الكفار ً لا يعني ما يعنيه عند المتدين المتطرف من نية في القتل. هل صراع الأطراف فيما بينهم في من يقتل الشاهد الحديوي الخمار لا يعني نية قتل بنعيسى ومحاولة قتل الشاهد نفسه لولا حضور الشرطة؟”

كما تساءل حول قرار محكمة النقض الذي قال إنه “حصن شهادة الشاهد و اعتبرها ذات حجية وهي التي احتوت عناصر القتل و النية في القتل، لا أهمية له؟”، قبل ان يخلص إلى القول “إنه ارتباك كبير.”

“هل تسرب إلى صدر المحكمة اشياء غير ذات طبيعة قانونية أو اجتماعية. لأن الجريمة ينظر إليها بمنظار القانون والمحيط الاجتماعي لا دخل للدين فيها مثلا.”


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5