ads980-90 after header
الإشهار 1

تقرير جطو: اختلالات وتبديد وزراء البيجيدي للمال العمومي

الإشهار 2

كشف التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات على اختلالات كبيرة في تسيير وتدبير قطاعت يشرف عليها وزراء حزب العدالة والتنمية، ودرجة تبديد أموال عمومية في شأن اقتناء بعض المستلزمات.

وفضح تقرير مجلس ادريس جطو، مبالغة الوزير عبد القادر اعمارة في إقرار أثمنة بعض سندات الطلب، حيث وقف على إقدام الوزارة على شراء مداد مخصص للطابعات لا يتجاوز سعره في السوق 2000 درهم بثمن 16800 درهم، كما سجل شراء الوزارة لـ50 وحدة لحاملي بيانات ” USB” لا يتجاوز سعر الواحدة في السوق 200 درهم بـ750 درهم للوحدة.

في هذا السياق، وقف التقرير على اختلالات كبيرة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على عهد الوزيرين الرباح وزميله اعمارة وخاصة في بعض أثمنة سندات الطلب، مع ما رافق ذلك من تعثر في إنجاز مشاريع أشرفت عليها نفس الوزارة.

وسجل تقرير مجلس جطو عدم توفر وزارة التجهيز والنقل واللوجستبك على عهد اعمارة والتي كان يديرها الرباح في حكومة بن كيران على سياسة واضحة أو برنامج أو تدابير مكتوبة ومعلنة تحدد المسؤوليات والأهداف الكمية والنوعية السنوية، بشأن ترشيد النفقات والاقتصاد فيها بالنسبة لكل مسؤول بالوزارة، وغياب مؤشرات وآليات للتقييم بشكل دوري لقياس النتائج في مجال ترشيد النفقات.

وأضاف تقرير مجلس جطو أن وزارة اعمارة لا تتوفر على مصلحة مكلفة بمراقبة التسيير يعهد إليها بدراسة الصفقات وعقود الشراء من حيث التكلفة والجودة، كما أنها لا تولي الأهمية المناسبة لمحاسبة التكاليف أو على الأقل العمل على تحليلها من أجل التحكم فيها. وأورد تقرير قضاة جطو، على سبيل المثال لا الحصر وهو يضطلع على تسيير الرباح لنفس الوزارة أن السندات رقم 19/2015 و17/2016 و 05/2014، فقد لوحظ أن محتويات سند الطلب رقم 05/2014، مبالغ في أثمنة خمسة jeux de tonner hp couleur laserjet CP5225 حيث تم اقتناؤها بمبلغ 16.800,00 للوحدة بينما السعر المتداول في السوق لا يتجاوز 2000 درهم. كما أورد التقرير مبالغة في ثمن ذاكرات التخزين kingston go 32 usb، حيث تم اقتناء 50 وحدة بمبلغ 720 درهم للوحدة، في حين أن سعرها المتداول في السوق لا يتجاوز 200 درهم وذاك على عهد الرباح.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5