ads980-90 after header
الإشهار 1

خطنا التحريري

“أضواء ميديا”، منبر إعلامي حيادي بالمعنى الإيجابي. يسعى إلى أن يكون لبنة في بناء الإعلام الديمقراطي الحر والمستقل عن أية جماعة أو مركب مصالحي، وعن أية جهة سياسية أو تجارية استهلاكية أو فئوية، في إطار من الاحترام الكامل لحرية التعبير المؤطرة بالمواثيق الوطنية والدولية لحقوق الإنسان. مع الحرص على إعادة الاعتبار لقيم الإعلام المواطن المنحاز إلى قضايا المجتمع وتطلعاته إلى الكرامة والتنمية والسلام. والدفع بتقوية الخبرة التفاعلية لعموم المتلقين والمتابعين. وتحقيق التوازن الضروري بين حق الفرد في المعرفة والمعلومة، وحق المجتمع في الاستقرار وضمان أمنه الاعلامي، وحمايته من كل عوامل التدمير.

ولتحقيق هذه الغايات، يلتزم موقع “أضواء ميديا”، بميثاق شرف مهني أخلاقي، يستند على المراوحة الخلاقة بين الحرية كأصل أصيل من حقوق الانسان، والمسؤولية الواعية كشرط لوحدة المجتمع وحقه الطبيعي في الاستقراروالتنمية المستدامة.

بهذا المعنى، نلتزم في جريدة “أضواء ميديا” بالتالي:

1– تحري الموضوعية والنزاهة في نقل الخبر، والامتناع عن اختلاق الوقائع أو تزييفها، أو عرض كل ما هو مضلل أو مصطنع.

2– التمييز بين الخبر كمعلومة، وبين الرأي الشخصي، وعدم الخلط بين الإعلام والمادة الإعلانية، بحيث تكون الحدود الفاصلة بين هذا وذاك واضحة في ذهن المتلقي.

3– التوازن بعرض وجهات النظر المختلفة دون إقصاء ولا إلغاء، مع كفالة حق الجميع في التصحيح والرد.

4– احترام المعتقدات الروحية والأخلاقية للأفراد والجماعات عند تناولها بالبحث والنقد، دون تمييز يحط من شأنهم بفعل الاختلاف.

5– الامتناع عن نشر أية مادة خبرية أو تحليلية موجهة لإثارة الكراهية أو التمييز أو التحريض، وكل أساليب القذف والسب وانتهاك خصوصيات الأفراد والخوض في أعراضهم؛ أو الترويج للدجل والخرافة والشعوذة، أو التشجيع على الجريمة.

6– الالتزام بقانون حماية الطفل، وعدم الزج بالأطفال، في أي محتوى إعلامي كمادة خبرية، إلا بموافقة ولي الأمر.

8 – احترام حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وفاقدي الأهلية لأسباب صحية، والامتناع عن نشر ما يخصهم بأية صورة تسيء إليهم وتنال من كرامتهم.

9– احترام حق التقاضي، وحقوق المتهم حتى تثبت إدانته، والامتناع عن التأثير في سير التحقيقات بالنشر والدعاية دون دلائل.

10– مراعاة الجوانب الإنسانية في معالجة الأخبار المتعلقة بالكوارث، بما يحفظ لأسر الضحايا كرامتهم، ويحميها من الإساءة والمتاجرة.

11 – احترام حقوف الطبع والتأليف والملكية الفكرية، ونبذ كل أشكال القرصنة والتطاول، مع الإشارة للمصدر عند الاقتباس.

12 – المساهمة، إلى جانب الجسم الإعلامي، في مواجهة أي انتهاك أو تهديد يطال الإعلاميين بسبب مزاولتهم للمهنة.

13 – الامتناع عن قبول الهبات والهدايا من أي مصدر أو جهة ذات مصلحة في التأثير على استقلالية الموقع ونزاهته.